الميزانية للإعلان :
إن الجزء الأكبر من ميزانية الترويج لأى منشأة هو الإعلان . إن تحديد ميزانية الإعلان النقدية تشجع على مجهود ثابت للترويج وتمنع مشاكل تدفق النقدية التى تتسبب نتيجة الزيادة الغير متوقعة على جانب من الإعلان . ونلاحظ أن كل منتج أو خدمة قد تحتاج لإستراتيجية إعلان منفردة كجزء من خطة التسويق وتقسم مبزانية الإعلان عادة إلى أقساط شهرية او ربع شهرية كما سنوضح بعد ذلك .
كم يجب أن ننفق :
عامة , العمل الجديد يجب ان يكون مستعدا ان ينفق 5% من العائد الإجمالى المتوقع على الإعلان . أما المنشاة المقامة بالفعل فيجب ان تنفق 2- 3% من إجمالى العائد . إن العناصر الأخرى التى تحدد كم يجب إنفاقه على الإعلان تشمل :
هل الأرصدة من الموردين موجهه للإعلانات أو الإعلانات التجارية ؟ ويمكن البحث عن إعلانات تعاونية اى مشتركة بين اكثر من جهه تشارك فى مكونات المنتج .
- ما حجم المجتمع الذى سيباع فيه المنتج ؟ التجار الذين يعملوا فى مجتمع كبير يجب ان ينفقوا أكثر على الإعلان عن التجار فى المجتمعات الصغيرة .
- هل المحل فى موقع جيد ؟ إذا كان المحل فى موقع سيئ , فإن الإعلان يجب أن يجذب العملاء ليغيروا طريقهم ويذهبوا إليه.
- هل المنافسة حادة ؟ لتحافظ المنشأة على حصتها من السوق يجب ان يكون حجم ماتنفقه على الإعلان مساوى أو يزيد عن ماينفقه المنافسين . فالمنافسة الحادة عادة ماتحتاج دعاية حادة
- هل المحل جيد ؟ كلما كان المحل أو المنشأة جيدا كلما زادت الدعاية لجعله معروفا واكثر إنتشارا .
وضع أسس تقييم وإختيار وسيلة الأعلان : للمساعدة فى إختيار الإعلان الصحيح ووسيلة الترويج
ضع الآتى فى الإعتبار:
ضع الآتى فى الإعتبار:
الإستراتيجية الأولى : الإلتزام بميزانية الإعلان الموضوعية
ولذلك يجب من البداية أن نحدد :
- ما هو المبلغ الذى تكون مستعدا أن تستثمره فى الإعلان للسنة الأولى ؟
- كيف تحد من قيود الميزانية على وسائل الإعلان التى يمكن إستخدامها ؟
- كيف توزع الميزانية على سنة كاملة لتعطى رسالة متكررة ومستمرة ؟
الإستراتيجية الثانية : اختيار وسائل اعلان متنوعة بدلا من التركيز على مصدرمحدد
إكتشف أكثر وسيلة إعلان يتعرض لها السوق المستهدف . إستخدم الخبرة العملية و أبحاث السوق لإكتشاف ذلك
الإستراتيجية الثالثة : إجمع بيانات كافية على قدر الإمكان عن كل وسيلة إعلان
· إبحث عن المتغيرات وتكلفتها ومدى تغلغل كل وسيلة فى سوق مستهدف (ضعيفة – متوسطة – جيدة – ممتازة)
عليك ان تضع فى ذهنك ان المستهلك فى هذه الأيام أصعب فى إرضائه وأكثر تعقيدا. لذلك يجب ان تكون أكثر إبداعا ، مهارة وسريع الإستجابة لإحتياجات العملاء ورغباتهم وعلاوة على كل ذلك خيالى بعبقرية
أسس إضافية لتقييم وسيلة الإعلان :
لتحديد أي انواع الإعلان مناسبة للمنشاة والميزانية الموضوعة ، يجب أن تراجع بعناية ملف عملائك ثم أكتب كشف واضح بأهدافك الإعلانية . ثم أجب عن الأسئلة الآتية :
- ما الذى يجب أن يقال عن المنشاة وكيف يكتب ؟
- ما هى الوسيلة التى يجب إستخدامها ؟
- كم يجب ان أصرف على الإعلان ؟
- كيف سيطبق برنامج الإعلان ؟
واخيرا لتضع قاعدة لإختبار وتقييم الإعلان يجب أن تركز على النقاط الآتية :
إستمرارية الرسالة : يجب دراسة كيف يؤثر نوع المنتج أو الخدمة ، ونوع العميل وأنماط الشراء موسميا على إختيار الوسيلة وعدد مرات التكرار لما تعلنه
نوع العميل : ما الذى يقرأه أو يسمعه؟ أين ؟ كم مرة ؟ وما هى الصورة التى تعكسها الوسيلة الإعلانية المختارة ؟ وهل هى تناسب عميلك ؟
الأداء السابق : ما هو سجل متابعة هذه الوسيلة الإعلانية التى تدرسها مع نوع عملك فى السابق ؟ ما الذى يستعمله منافسيك ؟ وما الذى قد تقترحه الرابطة التى تنتمى إليها ؟
منطقة التجارة : هل ستبيع لسوق صناعى سوق محلى سوق متخصص ؟ إوصف سوقك حتى تختار الوسيلة الفعالة له
مقارنة ميزانية الإعلان لديك مع منشآت أخرى : بعد تحديد ميزانية الإعلان لديك ، راجعها مع نسب الإعلانات فى نفس المجال لشركات أخرى . عادة الغرف التجارية والرابطة التجارية تجمع بيانات عن الإعلان فى مجالها .
- الحصول على أقصى فائدة من خطة الترويج : العناصرالآتية تساعدك على الحصول على:
- تحقيق أقصى فائدة ممكنة من هذه الخطة .
- تجنب الإعلانات العشوائية التى ليس لها غرض الا ان تكون رخيصة ولكنها تسىء جدا فى الإعلان عن منشاتك .
- لا تدير حملة إعلانات إذا لم يكن لها شكل فريد .
- كرر إعلانك مع تغيير قوى .
- اضبط ميعاد الترويج مع الوقت الذى يكون فيه العملاء على إستعداد للشراء
- إنشاء قسم للإعلان داخل المشأة .
- بدأ قسم إعلان داخلى اذا تضخمت الاعلانات.اهمية الاعان فى خطة الترويج